وزير الاقتصاد والصناعة يوقع على اتفاقيتي تمويل بين بلادنا والوكالة الفرنسية للتنمية

وقع معالي السيد/ عبد العزيز ولد الداهي ، وزير الاقتصاد والصناعة ، على اتفاقيتي تمويل تقدم بموجبها الوكالة الفرنسية للتنمية ، هبتين  ماليتين  تبلغ الأولى 5 مليون يورو أي ما يربو على( 220) مليون أوقية ، بينما تبلغ الثانية 1.053 مليون يورو أي مايناهز 46 مليون أوقية .

وقال الوزير ان التعاون الثنائي  ظل يتعزز باستمرار  و هو يشهد الآن نقلة حقيقية حيث يغطي  اليوم على سبيل المثال لا الحصر مجالات حيوية مثل التعليم والتكوين المهني و اللامركزية و الأمن الغذائي و الصحة و غيرها.

وأوضح معالي الوزير أن تقديم التمويلين موضع الاتفاقية يأتي في الوقت المناسب و سيتم استخدامهما في دعم الجهود  التي تبذلها بلادنا لمواجهة الأضرار الناجمة  عن جائحة كوفيد 19 من جهة و في  الدعم  المؤسسي لمنظومتنا الصحية من جهة أخرى ، و ذلك عملا بتعهدات و توجيهات  فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني  المجسدة من خلال خطط و برنامج حكومة  معالي الوزير الأول السيد إسماعيل ولد  بده  ولد الشيخ سيديا .

وأضاف الوزير أن التمويل الأول سيمكن من  العمل على تحقيق أهداف الخطة الوطنية للتنمية الصحية المتعلقة  بصحة الأم و الطفل و بالصحة الإنجابية ، من خلال دعم قدرات  القابلات و توفير بنك للدم الآمن على مستوى الولايات المستهدفة و كذلك تأهيل المركز الوطني لنقل الدم في نواكشوط ، بينما ستستفيد من التمويل الثاني  50 ألف أسرة  تنضاف إلى  ما يزيد على 100 ألف  أسرة فقيرة استفادت مؤخرا من تحويلات نقدية و عينية هامة.

و بهذه  المناسبة ثمن معالي الوزير مستوى الشراكة القائم  بين بلادنا  و الوكالة الفرنسية للتنمية ، كما توجه بالشكرإلى  - سعادة السفير-  مشييدا بالدعم الفعال و المتنوع لبلادنا .

جرى التوقيع بحضور معالي وزير الصحة السيد/ نذيرو ولد حامد ، معالي المندوب العام  لوكالة تآزرالسيد/ محمد محمود ولد بوعسرية ، السيد/ عالي سوماري ، الأمين العام لوزارة الاقتصاد والصناعة ، بالاصافة إلى عدد من أطر الوزارة .

تصنيف: 

دخول المستخدم